سِيَاقُ اسْتِعْمَالِ الْأَمْثَالِ بَيْنَ ابْنِ سَلَّامٍ وَالْمَعَرِّيِّ وَالْكُلَاعِيِّ

سِيَاقُ اسْتِعْمَالِ الْأَمْثَالِ بَيْنَ ابْنِ سَلَّامٍ وَالْمَعَرِّيِّ وَالْكُلَاعِيِّ
خطر لي أن أوازن في أساليب إيراد الأمثال في الكلام، بين الأمثال لابن سلام والفصول والغايات للمعري ونكتة الأمثال للكلاعي؛ فقد قَصَدَ الكلاعي قَصْدَ انتظام الأمثال، وبذل لهذا القصد كتابه، أما المعري فقد عَرَضَ له ذلك عُرُوضًا، فكان من آثار اختلافهما بقاء أمثال ابن سلام (روايته لها) على حالها غالبا عند الكلاعي، وتغيرها عند المعري، على رغم أنها جامدة عند علمائنا القدماء، ينبغي ألا تغير!

Related posts

Leave a Comment